الاثنين، 21 أغسطس 2017

الدماغ المشطور و روجر سبيري

"إن البهجة والمشاعر العظيمة في دماغي الأيمن هي أكبر من أن يجد دماغي الأيسر الكلمات لوصفها لك"- روجر سبيري


في القرن الثامن عشر، أُعتبر الجسم الجاسي (الجسم الثفني)  مقرًّا للروح الإنسانية، وفي بداية العشرينات أُعتبر الجسم الجاسي Corpus Callosum كمثبت للنصفين الكرويين الأيمن والأيسر حتى لا ينهاران على بعضهما.

كتاب علم النفس العصبي، د.خالد الخميس

في السنوات 1950 الميلادية، بفضل العمل الرائد للعالمين رونالد ميرس و روجر سبيري، تم اكتشاف وظيفة الجسم الجاسي الحقيقية وهي نقل المعلومات بين نصفي الدماغ.

لحق هذا الاكتشاف في السنوات 1960 الميلادية تطورًا جراحيًا عن طريق إزالة الجسم الجاسي للتقليل من الشحنات الكهربائية المُتناقلة بين نصفي الدماغ عند مرضى الصرع.

روجر سبيري

تجربة الدماغ المشطور


في القرن التاسع عشر، ساعدت البحوث المُقامة على المرضى المصابين بأنواع معينة من الإصابات الدماغية وجعلت هناك إمكانية لمعرفة وتوقع بأن النصف الكروي الأيسر من الدماغ هو مركز اللغة عند الإنسان، كمثال: واحدة من البحوث خرجت بأن وقوع ضرر في منطقتين محددتين في نصف الدماغ الأيسر يسبب فقدان القدرة على الكلام.

ظهر الدليل الأخير من هذه الدراسات عن طريق دراسات شهيرة نُفذت في سنة 1960 ميلادية عن طريق روجر سبيري وزملائه. قادت نتائج هذه الدراسات إلى فوز العالم روجر سبيري بجائزة نوبل في الطب في سنة 1981 ميلادية. 
تلقى العالم روجر سبيري الجائزة بسبب اكتشافه الخصائص الوظيفية المتعلقة بنصفي الدماغ الأيمين والأيسر. بمساعدة المرضي أصحاب الدماغ المشطور، بدأ سبيري تجاربه، وللمرة الأولى في التاريخ، ظهرت المعرفة المتعلقة بنصفي الدماغ الأيمن والأيسر.

ما معنى "الدماغ المشطور"؟


في الستينيات الميلادية، لم يكن هناك علاج تام لمرضى نوع معين من الصرع إلا عن طريق استئصال جزء يسمى بـ Corpus Callosum (الجسم الجاسي أو الجسم الثفني) يقع بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر وهو الذي يصلهما ببعض. 

الصرع مثل العاصفة في الدماغ، والذي ينتج بسبب زيادة الإشارات بين الخلايا العصبية، وعند هذا النوع من المرضي أصحاب الدماغ المشطور، توقفت العاصفة في أدمغتهم عن طريق إزالة الرابط بين نصفي الدماغ (الجسم الجاسي أو الجسم الثفني) والذي ساعد هؤلاء المرضى على العيش حياة طبيعية، وبعد القيام بهذه العمليات استطاع سبيري ملاحظة تصرفات المرضى الغريبة.

لايزال كل نصف كروي من الدماغ يتعلم حتى بعد عملية استئصال الجسم الجاسي، ولكن الاتصال بينهما انقطع، فكل نصف لا يعرف ماذا تعلم او اختبر النصف الآخر. في يومنا هذا، تم استخدام طرق وتقنيات جديدة في عمليات الدماغ المشطور مكنت الأطباء من استئصال جزء بسيط من الجسم الجاسي وليس كله كما في السابق.

ماهي مخرجات تجربة الدماغ المشطور؟

أظهرت الدراسات أن النصف الكروي الأيمن والنصف الكروي الأيسر لهما خصائص وظيفية مختلفة عن بعضهما.

النصف الأيسر متخصص بالعمليات اللغوية والتحليلية، فهو يتحدث بشكل أفضل من الفص الأيمن.

أما النصف الأيمن فهو يختص بعمليات إدراك المجال والموسيقى، فمثلًا، يتدخل النصف الأيمن عندما تقوم برسم خريطة أو عندما تقوم بتوجيه سائق الباص إلى منزلك، ويمكن للنصف الأيمن انتاج كلمات وعبارات بدائية فقط.

  مثال: بدون مساعدة النصف الأيمن، ستتمكن من قراءة الكلمة "خنزير" ولكن لن تستطيع تخيل ما هو.

المصادر:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق