الخميس، 26 مايو 2016

ما هو الفرق بين الفصام واضطراب الشخصية المتعددة؟

يخلط الناس في الغالب بين الفصام واضطراب الشخصية المتعددة، ويعتقد البعض أنهم نفس الشيء، وفي الحقيقة هما مختفان تمامًا.
يسمى الفصام باللغة الإنجليزية (Schizophrenia) أما اضطراب الشخصية المتعددة (Multiple Personality Disorder).

يُعرف الفصام بأنه اضطراب يحدث في الدماغ وقد يُولد البعض به ويرثه البعض، ولكن الأعراض عادة لا تظهر أو تتطور لسنوات عديدة.

تتطور الأعراض عادةً عند الرجال في آخر المراهقة أو بداية العشرينات. أما بالنسبة للنساء، فالأعراض تظهر عادةً في العشرينات أو الثلاثينات وفي بعض الأحيان، قد تتطور الأعراض أثناء مرحلة الطفولة ولكنه أمر نادر الحدوث.
عندما يكون الشخص مصابًا بالفصام فإنه يختبر شيئان، هلاوس وضلالات، يرى أشياء ليست موجودة ويعتقد بأشياء ليست حقيقية، مثل، قد يرى ما قد يسميه شيطانيًا جالسًا بجانبه على مائدة الطعام أو يعتقد بأنه ابنًا لله.
بالإضافة إلى ما سبق، يعاني الشخص من اضطراب في التفكير ومدة انتباه قصيرة ومشاكل في التركيز بالإضافة إلى إنعزاله عن المجتمع.

الشائع بين المصابين بالفصام أنهم يظهرون بلا مشاعر ويفتقدون القدرة على البدء أو الإستمرار في الخطط.
و غالبًا، يؤمن الشخص المصاب بالفصام بأن ما يسمعه من أصوات هدفها هو التحكم به وإيذاءه وعلى الأرجح بأنه يظهر خائفًا و قد يجلس لساعات بلا حركة أو نطق حرف واحد وعندما يتحدث قد يكون كلامه غير عقلاني. مع ذلك، قد لا يظهر على بعضهم أي نوع من أنواع السلوكيات المذكورة وقد يظهرون كأشخاص طبيعيين تمامًا حتى يبدؤون في التحدث ويتضح للآخرين ما يفكرون به.

يُلاحظ على المصابين بالفصام عدم تناسق الحركة و عدم القدرة على الإعتناء بأنفسهم أو العمل.
الفرق الكبير بين اضطراب الشخصية المتعددة و الفصام هو أن الأول لا يُولد الشخص به، و سبب هذا الإضطراب الذهني هو حدوث أمر في الحياة وله صلة عادة بصدمة معينه حدثت في الطفولة مثل العنف الجسدي أو الجنسي.

المصاب بإضطراب الشخصية المتعددة تتطور لديه شخصيات إضافية كطريقة للتعايش مع الصدمات في حياته وحتى يتم التشخيص بهذا الإضطراب، يجب أن يكون لدى الشخص شخصية متغيرة واحدة على الأقل تتحكم بسلوكياته في بعض الأوقات.
قد تتطور لدى الشخص المصاب بهذا الإضطراب 100 شخصية ولكن متوسط عدد الشخصيات هو 10 شخصيات.
قد تكون الشخصية المتغيرة من نفس الجنس أو الجنس الآخر أو حتى كلا الجنسين في نفس الوقت.
أحيانًا تتميز الشخصيات عن بعضها بحركة معينة أو طريقة مشي مختلفة إضافة إلى أنه شائع بين المصابين بهذا الإضطراب الإصابة بالإكتئاب و التشويه الجسدي.

يوجد تشابه بين الفصام وإضطراب الشخصية المتعددة، فمثل ما يختبر الفصامي هلاوس، فهي تأتي لدى كل واحد من ثلاثة مصابين بإضطراب الشخصية المتعددة، وقد تتطور لدى المصابين بإضطراب الشخصية المتعددة مشاكل سلوكية في الطفولة بالإضافة إلى صعوبة في التركيز لتتشابه في هذه الأعراض مع الفصام.

العمر الذي يبدأ فيه هذان الإضطرابان بينهما فرق كبير. يتطور الفصام على الأرجح، لدى الأشخاص اللذين يقتربون من مرحلة البلوغ أو في العشرينات والثلاثينات.
متوسط عمر بداية ظهور إضطراب الشخصية المتعددة من 5 إلى 9 سنوات.
قد يحاول المصابين بكلا الاضطرابين الإنتحار.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق